نسب قبيلة بني زيد

مقدمة

أهمية معرفة علم النسب :
الحمد لله وحده خالق الأولين والآخرين ، والصلاة والسلام على أفضل الخلق أجمعين ، إهتم العرب بالأنساب منذ عصور قديمة ، فالنسب بالنسبة لهم العصب الذي يربط مابين القبائل ببعضها ومابين أفراد القبيلة ببعضهم ، ففي العصر الجاهلي يكاد يكون أهم وسائل التفاخر بينهم ، ولما جاء الدين الحق الغى التفاخر بالنسب ، في قوله تعالى في محكم التنزيل : يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير . ( سورة الحجرات ، آية 13 ) ، وأقر معرفة الانساب ، لأن معرفة النسب شيء مطلوب إذ يترتب عليه أحكام شرعية وإجتماعية مهمة جدا تتمثل في النسب والزواج والوراثة ، لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام : تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ، فإن صلة الرحم ، محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر . ( رواه الترمذي في السنن ) .



أصل البشر

آدم :
آدم هو أبو البشر قاطبة من عرب وعجم ، قـيـل سمي بهذا الإسم لأن الله سبحانه وتعالى خلقه من أديم الأرض ، وقيل سمي بهذا الإسم لأن لونه فيه أدمة أي سمرة ، وإسم آدم عربي فصيح .

نوح :
بما أن آدم هو أبو البشر عامة ، فإن نوح هو أبو لجميع البشر من بعد الطوفان ، فصارت ذريته هي الباقية ، لقوله تعالى : ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون ( 75 ) ونجيناه وأهله من الكرب العظيم ( 76 ) وجعلنا ذريته هم الباقين ( 77 ) . ( سورة الصافات ، آية 75 – 77 ) ، وتنحصر ذرية نوح في ثلاثة أبناء هم : سام وحام ويافث ، فنسب نوح هو : نوح ( عليه السلام ) بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ - إدريس - ( عليه السلام ) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم .



العرب

أصل العرب :
يتفق النسابة أن سام بن نوح هو أبو العرب ، فجميع القبائل العربية تنحدر من شعبين كبيرين هما قحطان وعدنان .

أقسام العرب :
ينقسم العرب إلى قسمين
1 - العرب القحطانيون
2 - العرب العدنانيون

طبقات النسب عند العرب :
أجمع أغلب النسابة على أن طبقات النسب عند العرب هي ستة طبقات وهي كما يلي :
1 - الشعب : وهو أصل الأنساب ، مثل قحطان وعدنان
2 - القبيلة : وهو ماتفرع من الشعب ، مثل ربيعة ومضر
3 - العمارة : وهو ماتفرع من القبيلة ، مثل قريش وكنانة
4 - البطن : وهو ماتفرع من العمارة ، مثل بني عبد مناف وبني مخزوم
5 - الفخذ : وهو ماتفرع من البطن ، مثل بني هاشم وبني أمية
6 - الفصيلة : وهو ماتفرع من الفخذ ، مثل بني العباس وبني عبدالمطلب



أصل قبائل العرب

قحطان :
هو قحطان بن عابر ( قيل أنه هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام ، كما أن هناك أقال أخرى في نسب قحطان

عدنان :
هو عدنان بن اد بن ادد بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم ( عليه السلام ) بن تارح بن ناحور بن شاروخ بن ارغو بن فالغ بن عابر (قيل أنه هود عليه السلام ) بن شالخ بن أرفخشد بن سام ، كما أن هناك أقال أخرى في نسب عدنان



قبيلة قضاعة

قضاعة :
هو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، وهو جد جاهلي يجمع العامة على أنه كان مقيما في اليمن ، وهو فرع رئيسي من شعب قحطان تنسب إليه قبائل كثيرة ، حتى أن بعض النسابين جعله شعبا مستقلا

ويتفرع من قضاعة قبائل عدة أشهرها :
1 – بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة
2 – بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف بن قضاعة
3 – بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
4 – بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن اسلم بن الحاف بن قضاعة
5 – بنو بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة
6 – بنو جرم ( علاف ) بن زبان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة
7 – بنو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف ( الحافي ) بن قضاعة



قبيلة نهد

نهد :
هو نهد بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف ( الحافي ) بن قضاعة ، كذلك هو جد جاهلي يجمع العامة على أنه كان مقيما في اليمن ، وهو فرع من قبيلة قضاعة القحطانية تفرعت منه قبائل كثيرة .

وينقسم بني نهد الى قسمين :

بنو نهد اليمن :
01 - أبوسويد ( أبوسود أو أبوسودة )
02 - حزيمة
03 - زيد
04 - صباح
05 - كعب
06 – معاوية
07 - مالك

بنو نهد الشام :
01 - أبان
02 - حنظلة
03 - خزيمة
04 - الطول
05 - عامر
06 - عمرو
07 - مرة



نسب قبيلة بني زيد

أصل قبيلة بني زيد :
يتفق أغلب المؤرخون والنسابة أن قبيلة بني زيد قحطانية النسب ، وهذا القول منقول عن الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفي سنة 1343 هجرية ، والشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار المتوفي سنة 1377 هجرية ، والمؤرخ عبدالرحمن المغيري صاحب كتاب المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ، المتوفي سنة 1364 هجرية ، والشيخ المؤرخ والجغرافي حمد الجاسر ، وغيرهم وكذلك ماتناقله أغلب نسابوا بني زيد في الوقت الحاضر ، ولكن إختلفت الآراء في بني زيد حيث أرجعهم البعض إلى قضاعة والبعض الآخر أرجعهم إلى عبيدة ، وقضية الخلاف في أنساب القبائل منتشرة بين أكثر القبائل سواء القحطانية أو العدنانية ، أما الخلاف في بني زيد فهو خلاف في الفروع وليس في الأصول



حول نسب قبيلة بني زيد

بعض الآراء التي تحدثت عن نسب قبيلة بني زيد :

الرأي الأول :
يرجعهم إلى قبيلة قضاعة و ينسبهم إلى زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة

الرأي الثاني :
يرجعهم إلى قبيلة قضاعة و ينسبهم إلى زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن كعب ( أبي سويد ) بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .

الرأي الثالث :
يرجعهم إلى قبيلة عبيدة من قحطان .

الرأي الرابع :
يرجعهم إلى قبيلة بني تميم

الخلاصة :
وحيث أن غالبية الآراء ترجع بني زيد إلى قضاعة مثل الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى المتوفي سنة 1343 هجرية ، وكذلك والشيخ محمد بن بليهد صاحب كتاب صحيح الأخبار المتوفي سنة 1377 هجرية ، والمؤرخ عبدالرحمن المغيري صاحب كتاب المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ، المتوفي سنة 1364 هجرية ، وكذلك المستفيض والمتواتر بين غالبية أبناء زيد ، فالراجح والأقرب للصواب القول بأن بني زيد قبيلة قضاعية قحطانية .



أقسام قبيلة بني زيد

تنقسم قبيلة بني زيد إلى عمارتين كبيرتين

عمارة عطوي ( عطوة ) تنقسم إلى بطنين :
1 : بطن بلدي ينقسم إلى ثلاث أفخاذ :
فخذ آل سدحان
فخذ آل غيهب
فخذ آل محمد
2 : بطن فياض ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ :
فخذ آل حرقوص
فخذ آل محمد
فخذ آل صالح

عمارة عطية تنقسم إلى خمسة بطون :
1 : بطن رشيد ينقسم إلى فخذين :
فخذ آل حويصان
فخذ آل محمد
2 : بطن سلمان ينقسم إلى ثلاث أفخاذ :
فخذ آل حسين
فخذ آل عبدالله
فخذ آل محمد
3 : بطن سليمان ينقسم إلى ثلاث أفخاذ :
فخذ آل ربيع
فخذ آل ربيعة
فخذ آل محمد
4 : بطن علي ينقسم إلى ثلاث أفخاذ :
فخذ آل عبدالله
فخذ آل عيسى
فخذ آل محمد
5 : بطن مسلم